vendredi 24 décembre 2010

جوزيه مورينهو

خوسي ماريو دوس سانتوس مورينهو (José Mário dos Santos Félix Mourinho) هو مدرب نادي ريال مدريد، برتغالي الجنسية، بدأ بتدريب الإنتر في عام 2008 وحتى 26 مايو 2010 ومن 27 مايو 2010 وهو في تحدي جديد اسمه " ريال مدريد ". مورينهو فاز بأربعة القاب للدوري على التوالي (اثنان مع بورتو وإثنان مع تشلسي)و 3ألقاب مع انتر ميلان وأيضا بـ كأس الاتحاد الأوروبي ودوري ابطال أوروبا مع نادي بورتو. لسنتين متتاليتين (2004 و 2005) بالإضافة إلى لقب دوري ابطال آوروبا مع انتر ميلان لموسم (2009-2010)، وحصل على جائزة أفضل مدرب في العالم قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم (IFFHS). والده فيليكس مورينهو كان حارس مرمى لفرق بالينينسيس البرتغالي وفيتوريا سيتوبال دي.

نادي بورتو من بين كبار أندية أوروبا ليفوزوا بـ دوري أبطال أوروبا، ثم انتقل إلى نادي تشلسي اللندني وحصل معهم على بطولتين دوري متتاليتين بعد 5٠ سنة بدون بطولات لـنادي تشلسي، واشتهر مورينهو بأسلوبه الساخر في التعامل مع الإعلام وكذلك بتصريحاته الناريه وحروبه الدائمه مع مدربي الفرق الأخرى، فكان يخلق معجبين وأعداء في كل مكان يذهب إليه, ويعتبر من المدربين القلائل الذين لم يمارسوا كرة القدم كلاعبين محترفين إذ كان يعمل مترجم في فريق برشلونة قبل اتجاهه للتدريب.
لقب مورينهو بلقب (السبيشل ون) أو الفريد من نوعه، وذلك لأنه قاد
من الجدير بالذكر ان هذا المدرب دخل موسوعة جينيس للارقام القياسية بعدم الخسارة على ارضه وبين جماهيره من 2002 حتى الآن. مع العلم انه درب بورتو البرتغالي وتشلسي الانجليزي والانتر وحاليا ريال مدريد،ولا بد من التذكير أن مورينهو المدرب الرائع كانت بداياته مساعدا مترجما في فريق برشلونة الاسباني

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire